کد مطلب:352973 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:232

النبی یتصرف کالصبیان! و یعاقب من لا یستحق العقوبة
أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب المغازی باب مرض النبی صلی الله علیه وسلم

ووفاته. ومسلم فی صحیحه فی كتاب السلام باب كراهة التداوی باللدود. عن عائشة قالت لددنا [1] رسول الله صلی الله علیه وسلم فی مرضه، فجعل یشیر إلینا أن لا تلدونی.

فقلنا: كراهیة المریض للدواء، فلما أفاق، قال: ألم أنهكم أن تلدونی؟ قلنا: كراهیة المریض للدواء، فقال: لا یبقی أحد فی البیت إلا لد وأنا أنظر، إلا العباس فإنه لم یشهدكم. عجیب أمر هذا النبی المفتری علیه، الذی جعل المفترون كالصبی الذی یغرغروه الدواء المر الذی لا یقبله، فیشیر إلیهم أن لا یلدوه، ولكنهم یغصبونه علی ذلك رغم أنفه. ولما یفیق یقول لهم: ألم أنهكم أن تلدونی؟ فیعتذرون له بأنهم ظنوا بأن النهی هو كراهیة المریض للدواء، فیحكم علیهم جمیعا بأن یلدوا وهو ینظر لیشفی غلیله منهم ولا یستثنی منهم إلا عمه العباس لأنه لم یكن حاضرا عملیة اللدود. ولم تكمل السیدة عائشة نهایة القصة وهل نفذ النبی صلی الله علیه وآله وسلم حكمه فیهم أم لا، وعلی طریق من وكیف تمت عملیة اللدود بین النساء والرجال الحاضرین. النبی یسقط بعض آیات من القرآن! أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب فضائل القرآن باب نسیان القرآن وكذلك فی باب من لا یری بأسا أن یقول سورة كذا وكذا. وأخرج



[ صفحه 278]



مسلم فی صحیحه من كتاب صلاة المسافرین وقصرها فی باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسیت أیة كذا. حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبیه عن عائشة قالت: سمع رسول الله صلی الله علیه وسلم رجلا یقرأ فی سورة باللیل، فقال: یرحمه الله لقد أذكرنی آیة كذا وكذا كنت أنسیتها من سورة كذا وكذا. كما أخرج البخاری روایة أخری عن علی بن مسهر عن هشام عن أبیه عن عائشة رضی الله عنها قالت: سمع النبی صلی الله علیه وسلم قارئا یقرأ فی اللیل فی المسجد فقال: یرحمه الله لقد أذكرنی كذا وكذا أیة أسقطتها من سورة كذا وكذا. ها هو النبی الذی أرسله الله سبحانه بالقرآن وهو معجزته الخالدة والذی كان یحفظه من یوم نزوله علیه جملة قبل نزوله أنجما وقد قال له تعالی: لا تحرك به لسانك لتعجل به، وقال أیضا: وإنه تنزیل رب العالمین نزل به الروح الأمین علی قلبك لتكون من المنذرین بلسان عربی مبین وإنه لفی زبر الأولین [الشعراء: 196]. ولكن الكذابین والدجالین والوضاعین یأبون إلا أن یلصقوا به كل الأباطیل وكل السفاسف والمخاریق التی لا یقبلها عقل ولا ذوق سلیم ومن حق المسلمین الباحثین أن ینزهوا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عن أمثال هذه الروایات المزیفة التی ملأت كتب الأحادیث وخصوصا منها المعدودة من الصحاح. فنحن لم نخرج إلا من كتاب البخاری ومسلم اللذین هما عند أهل السنة أصح الكتب بعد كتاب الله وإذا كان هذا شأن الصحاح بخصوص الطعن بقداسة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم وعصمته فلا تسأل عن باقی الكتب الأخری. كل ذلك من وضع أعداء الله وأعداء رسوله صلی الله علیه وآله وسلم الذین تزلفوا إلی حكام بنی أمیة فی عهد معاویة وما بعده حتی ملأوا المطامیر بالأحادیث المكذوبة والتی یریدون من خلالها الطعن علی صاحب الرسالة صلی الله علیه وآله وسلم لأنهم



[ صفحه 279]



لم یؤمنوا بكل ما جاء به من عند الله، هذا من جهة ومن جهة أخری لیبرروا أفعال أسیادهم البشعة والشنیعة التی سجلها تاریخ المسلمین، وقد كشفهم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من بدایة البعثة وحذر منهم وطردهم من المدینة ولعنهم فقد أخرج الطبری فی تاریخه: قال رأی النبی صلی الله علیه وآله وسلم أبا سفیان مقبلا علی حمار ومعاویة یقود به، ویزید ابنه یسوق به فقال: لعن الله القائد والراكب والسائق [2] وأخرج الإمام أحمد فی مسنده من طریق ابن عباس قال كنا فی سفر مع رسول

الله صلی الله علیه وسلم فسمع رجلین یتغنیان وأحدهما یجیب الآخر فقال النبی صلی الله علیه وسلم: أنظروا من هما، فقالوا: معاویة وعمر بن العاص فرفع رسول الله یدیه فقال: اللهم اركسهما ركسا ودعهما إلی النار دعا [3] وعن أبی ذر الغفاری

قال لمعاویة: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول وقد مررت به: اللهم ألعنه ولا تشبعه إلا بالتراب [4] وقد قال الإمام علی علیه السلام فی كتاب بعث به لأهل

العراق: والله لو لقیتهم فردا وهم ملء الأرض ما بالیت ولا استوحشت، وإنی من ضلالتهم التی هم فیها، والهدی الذی نحن علیه لعلی ثقة وبینة ویقین وبصیرة، وإنی إلی لقاء ربی لمشتاق ولحسن ثوابه لمنتظر، ولكن أسفا یعترینی وحزنا یخامرنی أن یلی أمر هذه الأمة سفهاؤها وفجارها فیتخذوا مال الله دولا وعباد الله خولا، والصالحین حربا والقاسطین حزبا [5] .

وبما أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قد لعنهم كما مر علیك ولم یجدوا لتلك الأحادیث دسا لأن جل الصحابة كانوا یعرفونها فوضعوا فی مقابلها أحادیث أخری تقلب الحق باطلا وتجعل من رسول الله صلی الله



[ صفحه 280]



علیه وآله وسلم شخصا عادیا تعتریه الحمیة الجاهلیة ویأخذه الغضب إلی أبعد الحدود فیسب ویلعن من لا یستحق ذلك، ودفاعا علی أسیادهم الملاعین فقد وضعوا هذا الحدیث. أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب الدعوات باب قول النبی صلی الله علیه وسلم من آذیته فاجعله له زكاة ورحمة. وأخرج مسلم فی صحیحه فی كتاب البر والصلة والآداب باب من لعنه النبی صلی الله علیه وسلم أو سبه أو دعا علیه ولیس هو أهلا لذلك كان له زكاة وأجرا ورحمة علی عائشة قالت: دخل علی رسول الله صلی الله علیه وسلم رجلان فكلماه بشئ لا أدری ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما، فلما خرجا قلت: یا رسول الله من أصاب من الخیر شیئا ما أصابه هذان. قال: وما ذاك قالت قلت: لعنتهما وسببتهما قال: أو ما علمت ما شرطت علیه ربی، قلت: اللهم إنما أنا بشر فأی المسلمین لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا. وعن أبی هریرة أن النبی صلی الله علیه وسلم قال: اللهم إنی أتخذ عندك عهدا لن تخلفنیه فإنما أنا بشر فأی المؤمنین آذیته شتمته، لعنته، جلدته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إلیك یوم القیامة. وبمثل هذه الأحادیث الموضوعة یصبح النبی یغضب لغیر الله ویسب ویشتم بل ویلعن ویجلد من لا یستحق ذلك أی نبی هذا الذی یعتریه الشیطان فیخرج عن دائرة المعقول وهل یسمح أی رجل دین عادی أن یفعل ذلك؟ أم هل لا یستقبح منه ذلك؟ وبمثل هذه الأحادیث یصبح حكام بنی أمیة الذین لعنهم رسول الله صلی الله علیه وسلم ودعا علیهم وجلد البعض منهم لارتكابهم الفاحشة وافتضحوا أمام الناس عامة، یصبحون مظلومین بل یصبحون مزكین ومرحومین ومقربین إلی الله. وهذه الأحادیث الموضوعة تكشف عن نفسها بنفسها وتفضح



[ صفحه 281]



الوضاعین فلم یكن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم سبابا ولا لعانا ولا فاحشا ولا متفحشا حاشاه.. حاشاه. كبرت كلمة تخرج من أفواههم أن غضب الله علیهم و لعنهم وأعد لهم عذابا ألیما. وتكفینا روایة واحدة أخرجها البخاری ومسلم عن عائشة نفسها لدحض هذه المزاعم الكاذبة. أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب الأدب باب لم یكن النبی صلی الله علیه وسلم فاحشا ولا متفحشا. عن عائشة قالت: أن یهودا أتوا النبی صلی الله علیه وسلم فقالوا: السام علیكم، فقالت عائشة فقلت: علیكم ولعنكم الله وغضب علیكم، قال النبی صلی الله علیه وسلم: مهلا یا عائشة علیك بالرفق وإیاك والعنف والفحش: قلت: أو لم تسمع ما قالوا؟ قال: أو لم تسمعی ما قلت؟ رددت علیهم فیستجاب لی فیهم، ولا یستجاب لهم فی. كما أخرج مسلم فی صحیحه كتاب البر والصلة والآداب بأن رسول الله صلی الله علیه وسلم نهی أن یكون المسلم لعانا. ونهاهم حتی عن لعن الحیوان والدواب، وقیل له یا رسول الله ادع علی المشركین فقال: إنی لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة. وهذا هو الذی یتماشی مع الخلق العظیم والقلب الرحیم الذی اختص به رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فلم یكن یلعن ویسب ویجلد من لا یستحق إنما إذا غضب فإنه یغضب لله وإذا لعن فإنه یلعن من یستحق اللعن وإذا جلد فإنما یجلد لإقامة حدود الله لا أن یجلد الأبریاء الذین لم تقم علیهم البینة أو الشهود أو الاعتراف. ولكن هؤلاء غاضهم وأحرق قلوبهم أن تتفشی الروایات التی فیها لعن معاویة وبنی أمیة فاختلقوا هذه الروایات للتمویه علی الناس ولیرفعوا مكانة معاویة الوضیعة ولذلك تجد مسلم فی صحیحه بعد إخراج هذه الروایات



[ صفحه 282]



التی تجعل من لعن الرسول لمعاویة زكاة ورحمة وقربة من الله. یخرج حدیث عن ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبیان فجاء رسول الله صلی الله علیه وسلم فتواریت خلف باب قال فجاء فحطأنی حطأة وقال اذهب وادع لی معاویة قال: فجئت فقلت هو یأكل قال ثم قال لی: اذهب فادع لی معاویة قال فجئت فقلت هو یأكل فقال: لا أشبع الله بطنه [6] .

ونجد فی كتب التاریخ بأن الإمام النسائی بعد ما كتب كتاب الخصائص التی اختص بها أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام، دخل الشام فاعترضه أهل الشام وقالوا له لماذا لم تذكر فضائل معاویة فقال لهم: لا أعرف له فضیلة إلا لا أشبع الله بطنه. فضربوه علی مذاكیره حتی استشهد. والمؤرخون یذكرون بأن دعوة النبی صلی الله علیه وآله وسلم نفذت فكان معاویة یأكل ویأكل حتی یتعب من الأكل ولا یشبع. وفی الحقیقة لم أكن أعرف هذه الروایات التی تجعل اللعنة رحمة وقربة من الله، إلی أن عرفنی علیها أحد المشایخ فی تونس وهو موصوف بالعلم والمعرفة وكنا فی مجمع نتجاذب أطراف الحدیث حتی جاء ذكر معاویة بن أبی سفیان وكان الشیخ یتحدث عنه بكل إعجاب ویقول هو داهیة ومشهور بالذكاء وحسن التدبیر، وأخذ یتكلم عنه وعن سیاسته وانتصاره علی سیدنا علی كرم الله وجهه فی الحرب وصبرت علیه بمضض ولكنه ذهب شوطا بعیدا فی إطراء معاویة والثناء علیه حتی عیل صبری وقلت له: بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ما كان یحبه وقد دعا علیه ولعنه، فاستغرب الحاضرون ومنهم من غضب من قولی، ولكن الشیخ بكل هدوء رد علی یصدقنی، مما زاد دهشة الحاضرین وقالوا له: نحن لم نفهم شیئا! من ناحیة، أنت تمدحه وتترضی عنه ومن ناحیة أخری توافق علی أن النبی لعنه؟ فكیف یصح هذا؟ وتساءلت أنا معهم كیف یصح ذلك. وأجابنا الشیخ



[ صفحه 283]



بجواب بدا غریبا وصعب القبول قال: إن الذی یلعنه رسول الله أو یسبه فهی له زكاة ورحمة وقربة عند الله سبحانه. وتسائل الجمیع فی دهشة. وكیف ذلك؟ قال: لأن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: أنا بشر كسائر البشر وقد سألت الله أن یجعل دعائی ولعنتی رحمة وزكاة. ثم أضاف قائلا: وحتی الذی یقتله رسول الله صلی الله علیه وسلم فهو من دنیاه إلی الجنة مباشرة. واختلیت بالشیخ فیما بعد وسألته عن مصدر الحدیث الذی ذكره فأحالنی علی صحیح البخاری وصحیح مسلم، واطلعت علی تلك الأحادیث ولم تزدنی إلا یقینا بالمؤامرة التی دبرها الأمویون لتغطیة الحقائق ولستر فضائحهم من جهة ولضرب عصمة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم من جهة أخری. ووجدت بعدها روایات كثیرة ترمی إلی نفس الهدف، وحتی یطمئن المتآمرون فقد اختلقوا أكثر من ذلك علی لسان رب العالمین فقد أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب التوحید باب قول الله تعالی یریدون أن یبدلوا كلام الله. عن أبی هریرة أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: قال رجل لم یعمل خیرا قط، فإذا مات فحرقوه وأذروا نصفه فی البر ونصفه فی البحر، فوالله لئن قدر الله علیه لیعذبنه عذابا لا یعذبه أحدا من العالمین، فأمر الله البحر فجمع ما فیه وأمر البر فجمع ما فیه ثم قال: لم فعلت؟ قال: من خشیتك وأنت أعلم! فغفر له. وعنه أیضا فی نفس الصفحة: قال أبو هریرة سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: إن عبدا أصاب ذنبا وربما قال أذنب ذنبا فقال رب أذنبت ذنبا وربما قال أصبت فاغفر. فقال ربه: أعلم عبدی أن له ربا یغفر الذنب ویأخذ به غفرت لعبدی، ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا أو أذنب ذنبا فقال: رب أذنبت أو أصبت آخر فاغفره، فقال: أعلم عبدی أن له ربا یغفر الذنب ویأخذ به



[ صفحه 284]



غفرت لعبدی، ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا وربما قال أصاب ذنبا فقال: رب أصبت أو قال أذنبت آخر فاغفر لی، فقال: أعلم عبدی أن له ربا یغفر الذنب ویأخذ به، غفرت لعبدی ثلاثا فلیعمل ما شاء. أی رب هذا یا عباد الله؟ ورغم أن العبد علم من الوهلة الأولی بأن له ربا یغفر الذنب، غیر أن ربه بقی جاهلا بهذه الحقیقة وفی كل مرة یتساءل أعلم عبدی بأن له ربا یغفر الذنب؟؟ أی رب هذا الذی من كثرة الذنوب المتكررة وكثرة المغفرة المتكررة فقد كل ومل وقال لعبده: أعمل ما شئت وریحنی الله یخلیك. وكبرت كلمة تخرج من أفواههم إن یقولون إلا كذبا فلعلك باع نفسك علی آثارهم إن لم یؤمنوا بهذا الحدیث أسفا. نعم لقد زعموا أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال لعثمان: أعمل ما شئت فلن یضرك ما فعلت بعد الیوم. وذلك عندما جهز عثمان جیش العسرة حسبما یقولون. إنها صكوك الغفران التی یقبضها رهبان الكنیسة مقابل دخول الجنة. فلیس من الغریب إذا أن یفعل عثمان تلك الأعمال الشنیعة التی سببت الثورة علیه وقتله ودفنه فی غیر مقابر المسلمین بغیر تغسیل ولا تكفین. تلك أمانیهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقین.


[1] يقول ابن منظور في لسان العرب عن هذه العملية: اللد: هو أن يؤخذ بلسان الصبي فيمد إلي أحد شقيه ويوجر في الشق الآخر الدواء في الصدف بين اللسان والشدق.

[2] تاريخ الطبري: 11 / 357.

[3] مسند الإمام أحمد: 4 / 421 والطبراني في الكبير.

[4] مسند أحمد: 4 / 421 لسان العرب: 7 / 404.

[5] الإمام والسياسة لابن قتيبة: 1 / 137.

[6] صحيح مسلم: 8 / 27.